15
مارس

مؤشر مؤشر القوة النسبية

مؤشر مؤشر القوة النسبية

على الرغم من أن هذا قد يبدو أمر غير بديهي، إلا أن الاستخدام الأمثل لمؤشرات الفوركس يمكن أن يسبب للتاجر عديم الخبرة في الواقع خسارة المال بدلاً من كسب المال. ومع ذلك، وإذا كنت تنوي بأية حال استخدام أحد المؤشرات، فإن أفضل مؤشرات الفوركس هو مؤشر القوة النسبية (RSI) لأنه يعكس الزخم، ومن المعروف والمثبت جيداً أيضاً بأن زخم الفوركس يمكن أن يساعدك بشكل كبير على تحقيق الربح. مؤشر القوة النسبية هو مؤشر على زخم الفوركس، وهو أفضل مؤشر للزخم. إذا كنت تنوي استخدام مؤشر القوة النسبية، فإن أفضل طريقة لاستخدامه هي القيام بالشراء عندما يكون المؤشر فوق مستوى 50 على كل الأطر الزمنية، أو البيع إذا كان المؤشر أقل من 50 على كل الأطر الزمنية. من الأفضل دائماً التداول دائماً مع اتجاه ال 10 أسابيع الماضية أو نحو ذلك.

ما هو مؤشر القوة النسبية (RSI)؟

لقد تم تطوير صيغة مؤشر القوة النسبية خلال سنوات السبعينات مثل الكثير من مفاهيم التحليل الفني الأخرى. يتم حساب مؤشر القوة النسبية عن طريق حساب نسبة التغيرات التصاعدية لكل وحدة زمنية واحدة مقابل التغيرات الهبوطية لكل وحدة زمنية واحدة خلال فترة زمنية بنظرة الى الوراء. حساب المؤشر الفعلي هو أكثر تعقيداً ولسنا بحاجة إلى استعراضه هنا. من المهم أن نفهم أنه إذا كنا ننظر إلى الوراء إلى فترة المكونة على سبيل المثال من 10 وحدات وكل واحدة من تلك الشموع ال 10 أغلق على ارتفاع، سيظهر مؤشر القوة النسبية عدد القريب جداً من 100. إذا أغلقت كل من تلك الشموع على انخفاض سيظهر مؤشر القوة النسبية عدد القريب جداً من 0. إذا كان التحرك متوازن تماما بين الصعود والهبوط، سيكون مؤشر القمة النسبية عند مستوى 50. تعريف مؤشر القوة النسبية هو بمثابة مؤشر على الزخم. وهو يبين ما إذا كان الثيران والدببة هم الفائزين خلال الفترة التي تم النظر فيها الى الوراء والتي يمكن تعديلها من قبل المستخدم.

مؤشر القوة النسبية كمؤشر فني

عادة ما يتم استخدام مؤشر القوة النسبية في استراتيجيات التنبؤ والتداول بالطرق التالية:

1. عندما يتحرك مؤشر القوة النسبية إلى ما فوق مستوى 70 فمن المرجح أن يبدأ عندها بالانخفاض. يعتبر الانخفاض إلى ما دون مستوى 70 من أي مستوى فوق ال 70 كتأكيد على بداية تحرك السعر نحو الأسفل.

2. عندما يتحرك مؤشر القوة النسبية إلى ما دون مستوى 30 فمن المرجح أن يبدأ عندها بالارتفاع. يعتبر الارتفاع إلى ما فوق مستوى 30 من أي مستوى دون ال 30 كتأكيد على بداية تحرك السعر نحو الأعلى.

3. عندما يتحرك مؤشر القوة النسبية من فوق مستوى 50 إلى ما دون مستوى 50، تؤخذ هذه كإشارة إلى أن السعر بدأ بالتحرك نحو الأعلى.

4. عندما يتحرك مؤشر القوة النسبية من دون مستوى 50 إلى ما فوق مستوى 50، تؤخذ هذه كإشارة إلى أن السعر بدأ بالتحرك نحو الأسفل.

ما هي أفضل طريقة لاستخدام مؤشر القوة النسبية؟

هناك عدة طرق واستراتيجيات لإستخدام مؤشر القوة النسبية و عادة ما يتم اعتبار الطريقتين الثالثة والرابعة الموصوفتين أعلاه المتعلقتان بعبور مستوى 50 كطرق أفضل من الأولى والثانية المتعلقة بعبور المستويات 30 و70. وذلك لأن أفضل الأرباح على المدى الطويل يمكن تحقيقها في الفوركس من خلال تتبع الاتجاهات بدلاً من توقع ارتداد الأسعار دائماً إلى ما كانت عليه: فقط احرض على عدم نقل وقف الخسائر إلى نقطة التعادل بسرعة كبيرة جداً. أفضل طريقة لتداول أزواج العملات عند مستوى 50 هي عن طريق استخدام المؤشر على أطر زمنية متعددة لنفس زوج العملة.

أطر زمنية متعددة لمستوى 50

قم بفتح العديد من الرسوم البيانية لنفس زوج العملات في عدة أطر زمنية: أسبوعية، يومية، الإطار الزمني ل 4 ساعات، وإلى أقل من ذلك. قم بفتح مؤشر القوة النسبية على جميع الرسوم البيانية وتأكد من وضع علامة على مستوى 50. عملياً كل برامج الرسوم البيانية أو البرمجيات تتضمن مؤشر القوة النسبية ولذلك لا ينبغي أن يكون هذا أمراً صعباً. من الأفضل حديد فترة النظر إلى الوراء لاستخدامها على هذا المؤشر هي 10 وحدات، ومن المهم أيضاً أن تكون فترة النظر إلى الوراء هي ذاتها على مختلف الرسوم البيانية والأطر الزمنية. إذا أمكنك العثور على زوج عملات حيث كل الأطر الزمنية المرتفعة إما فوق أو تحت 50، والإطار الزمني الأقل هو الجانب الآخر من 50، يمكنك عندها الانتظار لفترة زمنية أقل للعبور إلى أكثر من مستوى 50 وبدء التداول في الاتجاه على المدى الطويل. كلما كانت قيمة مؤشر القوة النسبية أعلى أو أقل، كلما كان من المرجح أن يكون التداول أفضل. يعتبر هذا قانون حديدي في الأسواق التي الاتجاهات القوية أكثر عرضة للاستمرار من عدم الاستمرار فيها، والتي تميل فيها الارتدادات التي تتحول مرة أخرى بعد ذلك إلى التحرك بشكل جيد في اتجاه هذا الاتجاه. هذه الطريقة هي طريقة ذكية لاستخدام المؤشر: فهو يحدد التراجعات من خلال الاتجاهات القوية ويخبرك عندما يكون التصحيح على وشك الانتهاء.

مثال على صفقة بيع

يستخدم المثال أدناه زوج العملات الدولار الاسترالي/الدولار الأمريكي في العديد من الأطر الزمنية، بحيث يستخدم مؤشر القوة النسبية للنظر على فترات زمنية المكونة من 10 وحدات. المؤشر أقل من 50 على الإطار الزمني اليومي والأسبوعي والإطار الزمني ل 4 ساعات، ويعبر مباشرة من فوق 50 إلى أقل من 50 على الإطار الزمني ل 5 دقائق. ويمكن تفسير ذلك على أنه إشارة للبيع. ليس هناك أي سبب لعدم الجمع بين هذه الاستراتيجية واستراتيجيات أخرى مثل الدعم والمقاومة، عمليات انتقال المتوسط المتحرك، الوقت من اليوم وغيرها.

ويمكن استخدامه أيضاً كاستراتيجية تداول يومية عندما تكون على استعداد للنزول إلى إطارات وقت المنخفضة بشكل كاف.

الرسم البياني الأسبوعي لزوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي

الرسم البياني اليومي لزوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي

الرسم البياني لزوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي على 4 ساعات

الرسم البياني لزوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي على 5 دقائق

ملاحظة: هذا ليس مثال مثالي وذلك لأنه كان من الأفضل لو أن الرسم البياني للساعة أظهر أيضاً أن مؤشر القوة النسبية RSI دون ال 50. يتم الحصول على أفضل النتائج عندما لا يكون هناك فجوة كبيرة بين الأطر الزمنية التي يتم استخدامها.

الوسوم: